الأحد، فبراير 03، 2013

في حفلة مغرب ويب أواردس



لم أكن أنوي الحضور بعد الفشل التنظيمي الذي عرفته الدورة السابقة لمسابقة مغرب ويب أواردس، لكن شاءت الظروف أن تضعني في حافلة تطوي المسافات نحو الرباط، و حدث أن تلقيت دعوة مباشرة من منظمي الحدث أظنها مجهودا منهم لاستقطاب الأقلام العربية و لإثبات حسن النية فكان لدي أكثر من سبب لأقنع نفسي بالحضور.


تذكرت النسخة الخامسة و التي جئت من فرنسا لحضورها، جئت و اصطحبت أمي التي لا تفقه في الفرنسية شيئا، جئت أتوسمها على صدري فأشعروها بالغربة في وطنها، رأيتها تواجه إصرارهم على غربتها بعفوية الأطفال، تصفق و تبتسم و تتفاعل مع كلام لا تفهمه، أحسست بالضعف و قلة الحيلة و خرجت ذلك اليوم بجرح عميق في القلب و أثر بالغ على جبين الهوية.

المسابقة لم تفرز أحسن ما في الويب المغربي، ربما لأن الترشيحات لم ترفع الناس المتميزة حقا و إكتفت بترشيح لوبيٍّ في إطار تكتلات تدعم أشخاصا دون استحضار أخلاقية التصويت و رسالته، أو ربما لأن لجنة يغلب عليها الأعضاء المتفرنسين أكبر عليها من أن تقيم محتوى كُتِب بسيدة اللغات.

رغم الغياب الذي شهده المحتوى العربي إلا أنه و على قلة مشاركته ترك أثرا حسنا و خطف أربعة من أهم جوائز المسابقة. و هنا أستغل الفرصة لتهنئة جميع المتوجين و على رأسهم: رغيب أمين الذي فاز بلقب مدون السنة عن مدونته المحترف، و فريق مرصد المحترفين الذي فاز بلقب موقع السنة، و فريق الوظيفة.كوم  الذي فاز بلقب تطبيق السنة، ثم المدون أيمن بوبوح الذي فاز بلقب مقال السنة عن مذكرات طبيب مغربي على خط النار في سوريا، و باقي الفائزين و الفائزات.

غير هذا، بقي الحدث وفيا لسياسته العنصرية في توزيع الجوائز، فلا أرى سببا لمنح جائزة مادية لمن فاز بلقب مستعمل أنسترغرام و استثناء مقال السنة مثلا؟ كيف نساوي بين من ينشر الأثر الطيب و من لا يتجاوز تأثيره حفرته الإجتماعية؟ أوصلنا تساؤلنا للمسؤولين و الذين برروا الأمر بسبب محدودية موارد الداعمين...

قابلنا المنظم في نهاية الحفل، لم نَمَل من إثارة الإنتباه إلى التغييب الممنهج للعربية، عاتبناه فقال و الله شاهد أني أنقل وعده كما سمعته "قررنا إدماج شخص يتكلم العربية بسلاسة في الفريق المنظم حتى تكون حاضرة في السنة القادمة... "

في ظل مسابقة تعتمد على التصويت و تهمش عاملي التأثير و الرسالة، و في ظل غياب لجنة محايدة لغويا تكون قادرة على الحكم لا التحكم في مصير المسابقة، ستبقى ماروك ويب أواردس حدثا ناجحا تنظيميا و محجا للتعارف لن يرقى يوما لمستوى حدث غيّر وجه الويب المغربي.

ما دمنا كمهتمين بتطوير المحتوى العربي لا نقدم البديل، لا يسعنا إلا تهنئة منظمي الحدث على استقطابهم لداعمين وازنين و على الإشعاع الكبير الذي أكسبوه للحدث و نستمر في نقد تهميشهم للعربية.



19 تعليقات:

Nordax يقول...

كلام في الصميم ..
ويبقى أمر مأسف .. أننا وضعنا البديل شفهيا و لم نفعله تطبيقيا

كنتُ في أحلى مدوَّنة لأرى مدوِّنة
مودتي :)


غير معرف يقول...

هو انعكاس لمجتمع تحتقره نخبته و تتكلم بغير لغته حتى تغذي أناها المتعالي و المقترن بالفرنسية . و انعكاس أيضا للعالم الافتراضي الذي لا يمثل الواقع في شيء

Nordax يقول...

* لأرقى مدوِّنة :)

مدونة سعيد يقول...

أنت على حق سناء أنا تابعت الحفل مباشرة على اليوتيوب، اللغة العربية للأسف غائبة الكل يتكلم الفرنسية كأنك في دولة غير ناطقة بالعربية لا أدري لماذا يفضل المغاربة التكلم بالفرنسية؟؟؟
الفائزين كانو في المستوى الصراحة
بالنسبة للدعم لا أضن أنهم ينقصم الدعم فهناك إتصلات المغرب و هيت راديو و ميدي 1 و نوكيا؟؟؟؟؟
أتمنى أن تتطور المسابقة في السنوات القادمة.

وتحياتي لك سناء

ولد بلادك كان هنا

غير معرف يقول...

لي تعقيبان على مقالك: اعتراض واتفاق.

أما الاعتراض فيخص ما أسميته التغييب الممنهج للعربية، فأنا أعتقد أنها مبالغة. دعونا لا ننسى أن مبادرة الحدث ككل نشأت على يد مدونين مغاربة أفراد... وربما عيبهم الأكبر هو تدوينهم باللغة الفرنسية، أي كونهم محدودي اللغة ومركزين، نتيجة اختيار شخصي، على لغات أجنبية بدل اللغة العربية. التحدث عن تغييب ممنهج يجعل القارئ يفكر أن وراء الأمر جهات عليا، ولوبيات، ومنظمات تعمل بشكل ممنهج على تحقير اللغة العربية.

أما الاتفاق معك فيخص ملاحظتك على الجوائز. أوافقك الرأي تماما. إن كانت الميزانية محدودة فليقسموها بالتساوي بين الفائزين. فأن يحظى كل واحد بجائزة رمزية تحمل اسم الفئة التي فاز فيها، واسمه، وتاريخ الحدث، خير من أن يتفاوت الفائزون في الجوائز المادية التي يتلقونها.

Abdelwahed يقول...

تحية على المقال المييز
وتستمر معاناة لغة الضاد

Salaheddine bouyanna يقول...

سيري الله يعطيك الصحة، قلتي كل ماحز في نفسي بعد حضوري نسخة السنة الماضية، وأثبتي لي أني لم أكن مخظئا بقرار مقاطعتي نسخة هذه السنة من "فرنسا ويب أورادس" على الأراضي المغربية

أم الأولاد يقول...

بالنسبة لي كانت هذه أول مرة أتعرف فيها على هذه المسابقة, وأزعجني ما أزعجك فيها, لكني عندما وجدت مدونة المحترف لرغيب أمين ضمن المترشحين كتبت موضوعا أستنكر فيه الفرنكفونية الصارخة لهذه المسابقة, وأشجع قرائي على التصويت لها, لذا أنا سعيدة جدا لكونها فازت :)

محمد ايت دمنـــات يقول...

السلام عليكم
شكرا لك سناء على هذا المقال الذي قربني فعلا من هذه المسابقة التي لم اكن اعرف عنها غير الاسم..
نتمنى ان ياتي يوم تنال فيه العربية ما تستحق من اهتمام و عناية ومعها المدونون باللغة العربية
تحياتي

مهاجر داز هنا يقول...

مرة اخرى الفرونسي تباً لهم ... الله يعطيهم بوتفتاف

لاليور دو لاطلاس يقول...

@ محمد : أنت أروح و أرقي ... شكرا لك ... لك معزة و احترام اخويين بحجم الأطلس

@ صاحب التعليق الثاني : وجهة نظر تحترم كذلك، لدينا أمل ان تتحسن الأمور في النسخ القادمة إن شاء الله، شسعدت بمرورك

@ سعيد : شكرا على مرورك ... و اتمنى كذلك ان تتطور المسابقة لان ذلك لن يكون إلا في صالح الويب المغربي ... شكرا لك مرة أخرى يا إبن بلدي

@ صاحب التعليق الخامس: شكرا على ابداء وجهة نظرك ... الغرض فتح النقاش و النقد البناء حتى تتطور المسابقة ... سعدت كثيرا بملاحظاتك و بعقيبيك ... شكرا جزيلا لك و أهلا بك و بملاحظاتك

@ عبد الواحد: و تحية لك أيضا و للغة الضاد و حافظيها ... شكرا

@ صلاح الدين: ننتظر إستدراكهم لتهميش العربية، شكرا لك على المرور ... الله يعطيك الصحة كذلك و طول العمر حتى تظل تنشر دعواتك الصالحة أينما حللت ... شكرا جدا

@ أم الأولاد: سعد كذلك لفوز المحترف .. زرت مدونتك و سأعود في زيارات اخرى ... شكرا لك على مرورك و على كرم تعليقك ... :)

@ محمد : هذه وجهة نظري، ربما أغفلت ايجابيات أو سلبيات ... أتمنى كذلك تطور الويب العربي و ان يأخذ مكانته الطبيعية، تشرفني دائما زياراتك أخي عز الدين ... شكر لك

@ مهاجر: أضحكتني بتعليقك لكنن حزت عندما تذكرت غيابك عنا ... ألا تعود يا محمد؟ ام تشتاق لملاحظاتنا و زياراتنا لمدونتك؟ متى يتوقف المهاجر عن المرور السريع و يربط فرسه و يطمئننا على حاله ... لم أفقد أمل عودتك بعد


شكرا لكم جميعا ... شكرا لكل من مر من هنا ...

alwadifa يقول...

شكرا لك على المقال، و نحن من موقع الوظيفة-ماروك.كوم لدينا خبر هام هو أننا سوف نطلق النسخة العربية 100 في 100.

وشكرا

alwadifa يقول...

شكرا لك على المقال، و نحن من موقع الوظيفة-ماروك.كوم لدينا خبر هام هو أننا سوف نطلق النسخة العربية 100 في 100.

وشكرا

alwadifa يقول...

شكرا لك على المقال، و نحن من موقع الوظيفة-ماروك.كوم لدينا خبر هام هو أننا سوف نطلق النسخة العربية 100 في 100.

وشكرا

مؤسس مدونة جيل التقنية يقول...

يا أسفاه على هدا الاستعمار الثقافي الدي نعيش في ظله، ويا اسفاه على منهج التحيز وانعدام العدل والشفافية المهمين على معظم المجالات الحياتية وليس في هكدا مسابقات فقط.

صراحة، كنت انوي المشاركة في هده المسابقة بمدونتي الشخصية، الا انني ترددت بعد ان سمعت أن من يفوز بهده المسابقة ليس الافضل بل ابن الاكثر مالا ونفوذا. لذا لا داعي لأتعب نفسي فالامر محسوم منذ البداية.

لاليور دو لاطلاس يقول...

@ الوظيفة : أعرف ذلك وأحييكم... شكرا لمروركم الكريم

@ جيل التقنية : شكرا لمرورك :)

نسايم المملكة للخدمات المنزلية يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
شركة تنظيف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
شركة تنظيف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

إرسال تعليق